مواضيعالآدابفن الكتابة والتعبيرمقدمة اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي 

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي 

بواسطة : admin | آخر تحديث : 12 ديسمبر، 2021 | المشاهدات: 506
اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي

– مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي

  • الحمد الله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سئيات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمداً صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله، أما بعد …
  • ناظرة المدرسة الموقرة، اساتذتي ومهلماتي الكرام، إخواتي الطالبات الفاضلات، مع إشراقة كل صباح جديد، على الخير نلتقي ويعتبر الثامن من آذار / مارس من كل عام، غنه يوم المرأة العالمي، هو يوم في حقيقته مكرّس إبراز منظومة التحديات التي كانت ولا تزال شرائح عريضة من نساء العالم يشعرن انهن يواجهنها على كافة الصعد الحياتية، على أرض الواقع، وقد وضعتها نصب اعيبها بغية تحقيقها .

– آيات من القرآن الكريم عن المرأة

  • ها هنا نَبقى وإياكم فِي بداية هذه الفَقرات مع آياتِِ عطرة من الذّكر الحكيم والتي تتحدث عن المرأة الذي يتلُوها علينا الطالب/ ـــــــــــ حاملاََ معه وفِي الآيات جُملة مما قاله رب العزة عن هذه السيدة .

– بسم الله الرحمن الرحيم

” وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ” .

” يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ” . صدق الله العظيم.

 

– السنة النبوية

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً وخياركم خياركم لنسائهم ” . رواه الترميذي

– المرأة في القرآن الكريم

  • قبل أن تصدر الدساتير الغربية، وقبل أن تقوم ثوراتهم بعشرات القرون، وفي زمن كانت فيه أوروبا تعيش حياة الغابة، ويأكلون لحوم بعضهم، كانت شمس الإسلام تضيء الجزيرة وأرض المشرق لتنبئ يفجر جديد .
  • أتى الإسلام ليفقذ البشرية من حل الجهل والجاهلية، وليعيد للمرأة حقوقها المفقودة لتقوم بدورها الأمثل في رعاية أسرتها وتنمية مجتمعها .
  • تعددت الآيات التي وردت في كتاب الله التي تتحدث بشكل مباشر عن المرأة ووزنها في المجتمع وحقوها وواجباتها وأهميتها  كعضو فاعل في المجتمع المسلم .
  • كما ورد الحديث عنها بشكل مباشر في الكثير من المواضع في كتاب الله، وذلك النحو التالي : “
  • (1) سورة النساء: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ” .
  • (2) سورة الحجرات: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ) (وَاللهُ جَعَلَ لَكُم منْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم منْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً) (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ) .
  • يتضح من تلك الآيات الكريمة كيف أن الإسلام ساوى بين الرجل والمرأة ولم يفضل بينهما كما يدعي المغرضون أعداء القيم بل وأعداء الإنسانية .
  • فهم أعداء للإنسانية نظراً لأنهم يحاولون طمس وإخفاء وتشويه هذه الحقائق والقيم المضيئة، ولكن الله متم نوره ولو يكره الكافرون .

– موضوع عن يوم المرأة عن العالمي للاذاعة المدرسة

  • المرأة أثمن جوهرة نزعت من تاج الطبيعية لتكون زينة للرجل وسعاة له لأن المرأة أحلى هدية خص بها الله الرجل لأن المرأة هي النصف الأفضل سواء أكانت ظالمة أو مظلومة لأن ما من رجل في الحياة إلا والدته تكون أكثر عظمة منه لأن عظمة الرجل من عظمة المرأة ومن عظمة نفسها لأن كل عقل الرجل لا يساوي عاطفة من عواطف المرأة لأن يحتاج الرجل للعاطفة أكثر من احتياج المرأة لها لنقصانها عنده وازديادها لديها لأن المرأة كوكب يستضئ به الرجل ودونه يبيت في الظلام .

– برقية إلى المرأة في عيد المرأة

  • كل عام أنتم بألف خير، يا من لولاك ما كان العالم ليطاق، فأنت تستحقين كل حقوقك وفوق حقوقك، كل التكريم، كل الاحترام، فمزيدا من الإبداع من الإحتجاج، من الصمود، من العمل، من التضحية، لا تغيبي عن شأن من شؤون المجتمع، لا تتقوقعي في الزوايا الضيقة كما يريد لك حراس التخلف وعقول التحجر والجشع ليستفردوا بالسلطة والثروة ويتركوا للباقين الإهانة والفتات في ديموقراطية فجة مصطنعة ليس فيها من الحكامة والشفافية والنزاهة إلا الأسماء .

– خاتمة اذاعة عن عيد المرأة

  • لقد أعطت المرأة وأجزلت العطاء متسلحة بالعلم وروح العمل وقادرة على إثبات الذات والتفاعل فتجازوت الحدود المتعارف عليها وشقت طريقها في مسيرة الخير والنماء لتكون بحق الأم الصالحة ومربية الأجيال وحاملة لواء العمل من أجل التنمية مساندة وداعمة للرجل ليتكامل البناء ولينهض الوطن متسلحاً ويقوي أبناءه على مواكبة عصر الحديث بكافة متطلباته .. كان معكم طلاب الصف …
  • وفي الختام نقدم الشكر والتقدير لمدير الموقر … ومربي الصف الأستاذ … في الأخير نستودعكم على أمل اللقاء بكم في برنامج إذاعي آخر أن شاء الله وكان معكم الطالب …. / تحت إشراف الاستاذ ….. / والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

الكلمات المفتاحية: