مواضيعالاسلامالاعجاز في القرآن الكريمافضل الادعية العشر الاواخر من رمضان 1443

افضل الادعية العشر الاواخر من رمضان 1443

بواسطة : admin | آخر تحديث : 22 أبريل، 2022 | المشاهدات: 96
افضل الادعية العشر الاواخر من رمضان 1443

افضل الادعية العشر الاواخر من رمضان 1443، يكثر الدعاء في شهر رمضان ، فتُفتَح أبواب السماء، ويكثير عمل الخير وتتنزّل الرحمات، إذ يستجيب الله دعوات العباد، ويعتِق في كلّ ليلةٍ من ليالي شهر رمضان الكريم عباده المُقبلين عليه من النار،ويحرض كل االمسلمين في مختلف الدول العالم زيادة العبادات والأعمال الصالحة في رمضان بشكل عام وفي الأيام العشرة الأخيرة بشكل خاص، ومن أهم الاعمال الصالحة التي ينبغي علي المسلم القيام بها في رمضان الدُّعاء، لذلك كان جديراً بالمسلم الحرص عليه في شهر رمضان الفضيل، فلا ينساه، أو يغفل عنه، مع ضرورة العلم واليقين بأنّ الله (سبحانه وتعالى) يستجيب دعاء عبده حتماً؛ بإعطائه ما طلب، أو بادِّخار الإجابة أجراً يناله يوم القيامة، أو بصَرْف أذى، أو سوءٍ، أو بلاءٍ عنه،وسوف نقدم لكم افضل الادعية في العشر الاواخر من رمضان 1443 والكثير من الادعية المفضلة في هذه الايام للمسلمين.

دعاء الايام العشر الاخيرة من رمضان مكتوبة

خلال شهر رمضان، يسعى المؤمنون لجني اكثر الحسنات ، خاصة في الأيام العشرة الأخيرة، إنهم يسعون جاهدين بالطاعات والعبادات والدعاء والاعمال الصالحة، يستطيع المسلم الدعاء بما شاء في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، فباب الدعاء مفتوح ، نذكر فيما الادعية لكل يوم لوحده من ايام العشر الاوأخر:

دعاء اليوم 20 من رمضان

“اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان، يا منان، يا ذا الجلال و الاكرام اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا و على الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا و أنت راض عنا يا خير الرازقين”.

دعاء اليوم 21 من رمضان

“نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً، اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر، ونعوذ بك من والصراط وذلته، ونعوذ بك من يوم القيامة وروعته”.

دعاء اليوم 22 من رمضان

“اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك، وأسعدنا بتقواك، ومتعنا برؤياك، واجمعنا مع نبيك ومصطفاك، اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين، وأعلي بفضلك كلمة الحق والدين”.

دعاء اليوم 23 من رمضان

“اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حبك، وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين”.

دعاء اليوم 24 من رمضان

“نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً، اللهم لا تفرّق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور”.

دعاء اليوم 25 من رمضان

“اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوماً، واجعل تفرّقنا بعده تفرّقاً معصوماً، ولا تجعل معنا شقياً ولا محروماً”.

دعاء اليوم 26 من رمضان

“اللهم أعد رمضان علينا أعواماً عديدة وأزمان مديدة، اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم أدخلهم في رحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر لآبائنا، وأمهاتنا، وأزواجنا، وذرياتنا، ولسائر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يا رب العالمين”.

دعاء اليوم 27 من رمضان

“اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى، وأصلح لى دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لى آخرتى التى فيها معادى، وأجعل الحياة زيادة لى فى كل خير وأجعل الموت راحة لى من كل شر”.

دعاء اليوم 28 من رمضان

“اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ – أوْ: لا إلَهَ غَيْرُكَ – قالَ سُفْيَانُ: وزَادَ عبدُ الكَرِيمِ أبو أُمَيَّةَ: ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ”.

دعاء اليوم 29 من رمضان

“اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا”.

دعاء اليوم 30 من رمضان

“يا رب نتوسل إلك في تلك الليلة العظيمة، أن تحقق أمانينا وأن تقضي حوائجنا، وأن تكشف عنا همومنا وكربنا، وأن تكون هذه الليلة بداية لأقدار أجمل لنا، ربنا اجعل لنا في هذه الليلة المقدسة حظاً طيباً، واجعلنا من الذين استجبت لدعائهم، وغفرت لهم ورحمتهم، وتجاوزت عن ذنوبهم وزلاتهم، ربنا اهدنا بك وإليك، واعف عنا”.

شاهد أيضًا:دعاء اليوم في شهر رمضان المبارك“.

أفضل 10 أدعية في العشر الأواخر من رمضان 2022

فيما يأتي أدعية عامة يُمكن الدعاء بها في العشر الأواخر من رمضان وفي غيره من الأيام ، ومن أهمية العشر الأواخر من رمضان انها أيام العتق  من النار وتفتح ابواب السماء وتغلق ابواب النار، وتحتوي على ليلة القدر، وفيما يلي أدعية العشر الأواخر:

“اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر
فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال،
“اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض
من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق والمغرب،
اللهم إني أعوذ بك من الكسل، والهرم، والمأثم، والمغرم”.

“اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل”.

“اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك”.

“اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيتي”.

“اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة، وقنا عذاب النار”.

“اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى”.

“ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا”.

“رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء”.

“ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة”.

دعاء العتق من النار في العشر الأواخر من رمضان

“اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والاخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.

“اللهم إنا نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله واجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله واجله ما علمنا منه وما لم نعلم”.

“اللهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يارب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنا.

 

دعاء اللهم إنك عفو

” قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قُولِى: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَريمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى”.

 

دعاء العشر الأواخر من رمضان للشيخ السديس

اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان، يا منان، يا ذا الجلال و الاكرام اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا و على الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا و أنت راض عنا يا خير الرازقين، نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً، اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر، ونعوذ بك من والصراط وذلته، ونعوذ بك من يوم القيامة وروعته، اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك، وأسعدنا بتقواك، ومتعنا برؤياك، واجمعنا مع نبيك ومصطفاك، اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين.

 

شاهد أيضًا:كيفية صلاة قيام الليل والدعاء المستجاب“.

علامات ليلة القدر من رمضان

ليلة القدر هي ليلة عظيمة ، اختصها الله (سبحانه وتعالى) والتي جعل موعدها مخفاء عن المؤمنين حتى يتمكنوا من التنافس والسعي للعبادة في كل الليالي الأخيرة،هناك العديد من العلامات المذكورة في السنة النبوية ، بما في ذلك ما يلي:

  • صفاء السماء وشروق الشمس بغير شعاع
  • السكينة والطمأنينة
  • تكون في ليلة وتر؛ أي فردية في العشر الأواخر منه

دعاء ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة عظيمة يكرمها الله سبحانه وتعالى، الذي جعل فيها خيراً بركة كبيرة فبركة العمل الصالح والخير فيها أفضل من ألف شهر، ليلة القدر أفضل من العبادة لألف شهر، في الحديث الشريف عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال النبي (صلي الله عليه وسلم ):” مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِه” رواه البخاري.

الدعاء المخصوص لليلة القدر

عن عائشة (رضي الله عنها) ، سألت النبي (صلي الله عليه وسلم ) وقالت :(يا رَسولَ اللهِ، إنْ وافَقتُ لَيلةَ القَدرِ بِمَ أدعو؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عَفوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي).

أفضل الادعية في ليلة القدر

“اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه،
أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه”.

“اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك،
أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك،
أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القران ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

“اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا،
ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك،
ونستعيذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم،
اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم”.

 

 فضل العشر الأواخر في السنة النبوية

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أرَى رُؤْيَاكُمْ قدْ تَوَاطَأَتْ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فمَن كانَ مُتَحَرِّيهَا فَلْيَتَحَرَّهَا في السَّبْعِ الأوَاخِرِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • رُوي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ).
  • رُوي عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ رجالًا مِن أصحابِ النَّبيِّ أُروا ليلةَ القدرِ في السَّبعِ الأواخرِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أروا ليلة القدر في السبع الأواخر فقال رسول اللهِ: إنِّي أرى رؤياكم قد تواطَأت على السَّبعِ فمَن كان متحرِّيَها فليتحَرَّها في السَّبعِ الأواخرِ).
  • رُوي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقولُ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ).

شاهد أيضًا:أفضل ادعية فى رمضان قبل الافطار وتلت الليل وفى ليلة القدر“.

دعاء وداع شهر رمضان 2022

اللهم اجعلني من عبادك الذين فازوا بخير الدنيا والأخرة في هذا الشهر الكريم، واجعلني ربي من عبادك المتوكلين عليك، وأسألك أن تقربني منك وإليك، اللهم امنحني القوة في شهر رمضان كي أقوم بطاعتك، وكي أقوم على أمرك، ولا تحرمني يا الله من حلاوة ذكرك، واعني على شكرك، واحفظني بحفظك واسترني بسترك، يا أرحم الراحمين وأبصر الناظرين، اللهم بلغنا ليلة القدر كما بلغتنا العشر الأواخراللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ، وقِني شرَّ ما قضيْتَ، فإنَّك تقضي، ولا يُقضَى عليك، وإنَّه لا يذِلُّ من واليْتَ، ولا يعِزُّ من عاديْتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ، اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ، رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي*وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي*يَفْقَهُوا قَوْلِي.[3]

ادعية نهاية شهر رمضان 2021

“اللـهم انى اسالك بعظيم ما سالك به احد من خلقك من كريم اسمائك وجميل ثنائك وخاصة دعائك ان تصلي على محمد وآل محمد، وان تجعل شهرنا هذا اعظم شهر رمضان مر علينا منذ انزلتنا الى الدنيا، بركة فى عصمة ديني وخلاص نفسي وقضاء حوائجي وتشفعني في مسائلي وتمام النعمة على وصرف السوء عني ولباس العافية لي فيه”.

“اللهم أني أسألك أن ترزقنا الهداية فيمن هديت، وأن ترزقنا العفو والعافية فيمن عافيت، وأن تتولى شئوننا وأمرنا فيمن توليت، وأن ترزقنا البركة في كل ما أعطيت”.

“اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك”.

“اللّهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد أنت قيم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق،اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعنت أنت إلهي لا إله إلا أنت”.

“اللّهم استُرنا فوق اللأرضِ وتحت الأرضِ و يوم العرض عليك أحسِن وُقوفَنا بين يديك لا تُخزِنا يوم العرضِ عليك”.

 

الكلمات المفتاحية: