مواضيعالأسرةالتدبير المنزليافضل رجيم في رمضان بدون حرمان

افضل رجيم في رمضان بدون حرمان

بواسطة : Abu Ali | آخر تحديث : 26 مارس، 2022 | المشاهدات: 57
افضل رجيم في رمضان بدون حرمان

افضل رجيم في رمضان بدون حرمان، سنقدم لكم في المقال نظام غذائي صحي جداً في شهر رمضان ، يضم البرنامج الغذائي 5 مجموعات الغذائية الأساسية التي يعتمد عليها الناس، في البداية يتوجب عليك الحرص علي تناول الكثير من السوائل مثل المياه والعصائر، بالإضافة إلى التمر ويجب الاهتمام  في وجبة السحور اولا ثم والإفطار ثم فاكهه بعد تناول الافطار، وفيما يلي سنقدم لك حمية  علي مدار اسبوعين لتحقيق الوزن المثالي ويتم تكرار الأسبوعين مرة ثانية حتى الوصول إلى نهاية رمضان.

في البداية سنقدم لكم نصائح عامة وارشادات حتي نستفيد بشكل كبير من الحمية الغذائية.

اهم نصائح عند اتباع رجيم شهر رمضان 2022:-

 ترتيب الوجبات ومواعيدها في شهر رمضان عامل مهم جداً ، ويعتبر شهر رمضان فرصة يجيب استغلالها لتخفيف الوزن الزائد والاستفادة من الحمية الغذائية، ويجب عليك تقسيمها إلى 4 وجبات، بحيث تشمل وجبة الإفطار، ووجبتين خفيفتين بعد العشاء خلال ساعات المساء قبل تناول وجبة السحور يجب أن تحتوي العناصر الغذائية المهم .

  • من المهم تقسيم وجبة الإفطار إلى مراحل في البداية تناول كوب من الماء مع 3 ثمرات من التمر مع وجبة بعد أداء الصلاة، ومن بعدها يجب تناول أي نوع من المقبلات مثل الشوربة أو السلطة وبعد فترة  تناول النوع الرئيسي من الطعام.
  • تناول الطعام المشوي مع وطبق سلطة خضراء والطعام المسلوق مفيد جداً والابتعاد عن الأكلات التي تحتوي على الدهون والسكريات، والتي تعمل على زيادة الوزن .
  • شرب كميات كافية من الماء قبل تناول أي وجبة حيث أنها تزيد من الشعور بالشبع.
  •  اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، حيث من المهم أن يحتوي على اللحوم أو الأسماك، النشويات، الفواكه، الخضروات، منتجات الألبان خالية الدسم، و الأطعمة المفضلة التي تحتوي على الدهون الصحية.
  •  الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مهمة ، لانها غنية بالألياف الصحية التي تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، ومن أنواع الكربوهيدرات المعقدة الأرز البني والشوفان والبرغل.
  • استبدال الحلويات المفضلة بأنواع بالفواكه المختلفة، ويمكنك تناول الفواكه المجففة والمكسرات بكميات صغيرة.
  •  تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، لانها مدرة للبول مما يؤدي إلى فقدان الماء من الجسم بشكل سريع وبالتالي يؤثر عليك أثناء الصيام.

افضل رجيم في رمضان بدون حرمان

بعد معرفة اهم النصائح العامة المرجو اتباعها، سنقدم لكم الحمية الغدائية الرمضانية والتي من الضروري واتباع كافة النصائح التي سنذكرها لكم:

1. شرب المياه والحفاظ على رطوبة الجسم :-

في حين أنه قد يبدو من المستحيل الحفاظ على رطوبة جسمك لفترات طويلة من الصيام هذا العام، فإن الماء هو المفتاح السري لفقدان الوزن خلال شهر رمضان المبارك. شرب كمية كافية من السوائل يحمي الجسم من الجفاف أثناء الصيام، ويتحكم أيضًا في الرغبة الشديدة. اشرب السكر بعد الإفطار. لذلك، تأكد من شرب اثنين أو ثمانية لترات من السوائل يوميًا. يمكن تقسيمها على النحو التالي:
• كأسين لتناول الإفطار (إذا تم كسر الصوم)
• أربعة أكواب بين الإفطار والسحور: لا يزيد عن كوب واحد في الساعة
• كأسين في الساعة.
تذكر أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي لها تأثير مدر للبول وتسبب جفاف الجسم. لذلك، من الأفضل تجنب هذه المشروبات المدرة للبول. بدلاً من ذلك، يمكنك شرب شاي الأعشاب الذي يساعد على الهضم.

2. الإفطار المتوازن والصحي:-

خلال شهر رمضان، يكون التمثيل الغذائي بطيئًا، وبالتالي فإن طاقة الجسم منخفضة. لذلك، يجب أن يوازن الإفطار الساعات التي لا تؤكل فيها. ومع ذلك، يجب أن تنسى أثناء الإفطار أنك لم تأكل أي شيء خلال النهار وتخيل نفسك جالسًا لتناول العشاء كالمعتاد وتناول الطعام وفقًا لذلك. يعد تناول التمر على الإفطار مصدرًا سريعًا للسكر الذي يحتاجه الجسم بعد الصيام. بعد ذلك، تناول وعاء صغير من الحساء مثل حساء الخضار أو العدس، وتجنب الحساء الكريمي، ثم تناول سلطة الخضار على شكل زيت الزيتون والخل، وتجنب تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالكربوهيدرات. بعد تناول الوجبات الخفيفة، تحتاج إلى أخذ قسط من الراحة حتى لا يصاب الجهاز الهضمي بالاكتئاب. عليك أن تنهي صلواتك وتأخذ مسافة خمس دقائق سيرًا على الأقدام. بعد ذلك، يمكنك تناول وجبتك، واختيار طبق رئيسي واحد فقط واختياره بحكمة، وتجنب الأطباق المقلية والتأكد من أنه طبق متوازن مع الكربوهيدرات والبروتينات.

3. ضرورة تناول السحور :-

صحيح أن أوقات الغداء والإفطار محدودة للغاية هذا العام، ولكن هذا لا يعني أنك تتخلى عن طعام السحور لأنك جائع في اليوم التالي وتفرط في تناول وجبة الإفطار، عندما تأكل السحور، تجنب الملح لتجنب العطش في اليوم التالي،

يجب عليك أيضًا تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل خبز القمح الكامل بدلاً من الخبز الأبيض المكرر، يجب أن تحتوي السحور أيضًا على مصدر جيد للبروتين، مثل اللبنة أو الجبن أو البيض. يضمن هذا المزيج أن يكون لديك مستوى ثابت من السكر في الدم خلال شهر رمضان، حتى لا تشعر بالجوع في اليوم التالي

4. ضرورة ممارسة الرياضة :-

الصيام ليس عذرًا لنا للنوم طوال اليوم أو الكسل خلال شهر رمضان، يجب عليك الحفاظ على النشاط اليومي العادي إلى حد ما، ولكن يجب تجنب الشمس والحرارة في ذروتها، يجب عليك حرق الدهون الزائدة على معدة فارغة في جميع الأوقات، بعد الإفطار، تحتاج إلى ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة ويمكنك ممارسة الجري أو القفز أو تمارين البطن ومعرفة التمارين التي يمكنك القيام بها مع مدرب خاص.

5. الابتعاد عن السكريات المصنعة :-

على الرغم من أن النظام الغذائي الذي نقدمه لك يشمل الحلوى، إلا أن النتيجة أفضل بكثير من 5 كيلوغرامات فقط شهريًا لأن السبب الرئيسي لزيادة الوزن في رمضان ليس الطعام الذي نتناوله للإفطار، ولكن السكر الذي نأكله من المشروبات بعد الإفطار. رمضان والحلويات. خلال شهر رمضان هذا العام، يجب عليك تناول السكريات الطبيعية مثل الفواكه والفواكه المجففة والعسل، وتجنب تناول الحلويات الرمضانية الغنية بالسكر مثل القطايف والكنافة وتناولها باعتدال.

افضل رجيم في رمضان بدون حرمان

نظام غذائي صحي في رمضان :-

في هذه المقالة، نقدم لك أفكارًا لنظام غذائي متنوع ومتوازن خلال شهر رمضان، والذي يتضمن مكونات من جميع المجموعات الغذائية الرئيسية الخمس، كتب هذا النظام من قبل خبراء طبيين بالتشاور مع علماء المسلمين، يجب الحرص على شرب السوائل (مثل الماء والعصائر)، وتناول التمر، وتناول الطعام وتناول وجبة الإفطار قبل ساعة من الفجر، والصيام إلى المغرب. نحن نقدم لك نظامًا غذائيًا لمدة أسبوعين وسيتم إرجاع أسبوعين في نهاية الشهر.

الأسبوع الأول :

اليوم الأول:

السحور: 1 كوب حليب+1 شريحة من الخبز الأسمر المحمص+ حفنة من الجوز غير المملح أو استبدال 4 ملاعق كبيرة من الفاصوليا أو قطعة من الجبن بحجم النخيل، ملح خفيف+ علبة زبادي

الإفطار: حساء الدجاج، ملح خفيف، 1/4 دجاجة بلا جلد+ سلطة الحمص+4 ملاعق كبيرة من الأرز+1 قطعة أو 2 قطعة من البقلاوة بعد ثلاث ساعات الإفطار.

اليوم الثاني:

السحور: الحبوب القائمة على القمح مع الحليب أو بيضتين مسلوقتين وقطعة من الجبن بحجم النخيل+ ربع الخبز+ تفاح أو الموز

الإفطار: نصف دجاجة مع أرز مسلوق «نسبة طفيفة من الزيت» +طبق من أي نوع من الخضروات المطبوخة+ سلطة أخضر+ سلطة فواكه بعد ثلاث ساعات من الإفطار

اليوم الثالث:

السحور: حبوب القمح المحلاة أو استبدالها بنكهات واحدة+خبز القمح الأسود الكامل+2 زبادي+فاكهة الكمثرى أو البرتقال.

الإفطار: 2 السمك المشوي + خضار +6 ملاعق كبيرة من الأرز+4 قطع من 1 كرات اللحم أو أي نوع من الحلوى بعد ثلاث ساعات من الإفطار.

اليوم الرابع:

السحور: جبن مملح خفيف+1 ملعقة مربي+2 نخب+ 2 فواكه

الإفطار: 4 ملاعق كبيرة من المعكرونة المطبوخة+ قطعتين من السمبوسا +طبق الخضار المطبوخ وسلطة+ قطعة من الكيك أو أي نوع من الحلوى بعد ثلاث ساعات من الإفطار.

اليوم الخامس:

السحور: 2 زبادي+ خبز +قطعة جبن+ شرائح خيار، طماطم وسلطة

الإفطار: قطعة واحدة ممزوجة بالجمل+ طبق كبير من الخضروات+ شورب+ قطعة صغيرة من الحلو

اليوم السادس :

السحور : نصف رغيف بلدي + ٤ ملاعق فول + سلطة + قطعة جبن

الفطور : ٣ قطع لحمة + طبق شوربة لسان عصفور أو شعرية + ٥ ملاعق أرز + قطعة حلوى بعد الفطار بثلاث ساعات

اليوم السابع :

السحور : ٢ طعمية + ٢ ملعقة فول + ١ رغيف سن + ٢ ثمرة فاكهة

الفطار : كمية مفتوحة من الطعام فهو راحة قبل بداية الأسبوع التالي

افضل رجيم في رمضان بدون حرمان

الأسبوع الثاني:-

اليوم الاول:

السحور : نصف رغيف سن + قطة جبنة + سلطة + ١ زبادي

الفطور : طبق شوربة كريمة فراخ + ٣ ملاعق أرز + ٢ قطعة لحمة + طبق سلطة كبير + ٣ ثمرة فاكهة بعد الفطور بساعتين

اليوم الثاني :

السحور : ٣ ثمرة فاكهة + ٣ ملاعق فول أو قطعتين جبنة + ١ زبادي

الفطار : ٢ سمك مقلي + ٤ ملاعق أرز + سلطة خضراء كبيرة + شوربة أي نوع

 اليوم الثالث:

السحور : ٢ بيضة مسلوقة أو بيضتين مقليتين + ١ بطاطس محمرة + ١ زبادي

الفطور : نصف فرحة مقلية في الزيت + شوربة + ٤ ملاعق مكرونة + طبق حلوى مشكل بعد الفطار بثلاثة ساعات

اليوم الرابع:

السحور : ١ رغيف قمح غامق + جبنة + طماطم وخيار + ١ زبادي

الفطار : ٢ قطعة لحم محمر + ٤ ملاعق أرز + شوربة عدس أو كريمة + طبق خضار مطبوخ + ٣ ثمرة فاكهة بعد الفطار بساعتين

اليوم الخامس:

السحور : ١ بطاطس محمرة + ٢ زبادي أو ١ بطاطس بورية + زيادي + نصف رغيف بلدي

الفطار : ٤ قطع بطاطس ” صنية بطاطس ” + شوربة + ٣ ملاعق أرز + سلطة + قطعة كيك

اليوم السادس:

السحور : ٢ بيضة مقلية + نصف رغيف بلدي + قطعة جبن + ١ زبادي

الافطار: ٢ سمك مشوي + ٨ ملاعق أرز + سلطة + ٣ قطع باذنجان مقلي + ٣ ثمرة فاكة

اليوم السابع:

السحور : ٢ بيضة مسلوقة + ٢ ملعقة فول + رغيف سن + خيار أو خس

الفطار: شوربة + ٥ ملاعق أرز + ربع فرخة محمرة + طبق خضار مطبوخ + قطعة حلوى

ثم يكرر الأسبوعين السابقين مرة أخرى

ملاحظة: حاول نشر السكر على جميع المشروبات المتاحة حتى لا تتجاوز ملاعق السكر اليومية 3 ملاعق كبيرة.

محظور خلال هذا النظام الغذائي:

ميزة هذا النظام الغذائي هو أنه لا توجد محظورات، ولكن يجب أن يكون الطعام بشكل عام قليل الدسم. بالإضافة إلى ذلك، يفضل عدم تناول الجلد أو قطع الفرج. ملاحظة: في نهاية هذا الشهر، يمكنك أن تفقد ما لا يقل عن 5 كيلوغرامات إذا كنت تمشي لمدة ثلاث ساعات ونصف ساعة في اليوم بعد الإفطار.

 

الكلمات المفتاحية: