مواضيعتعليمثورات وحروباسباب ثورة 1919 في مصر

اسباب ثورة 1919 في مصر

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 29 يوليو، 2022 | المشاهدات: 12
اسباب ونتائج ثورة 1919 في مصر

اسباب ثورة 1919 في مصر، في 5 مارس 1919، نظم الشعب المصري ثورة ضد الملك المصري والاحتلال الإنجليزي لمصر والسودان تحت قيادة الزعيم الثوري سعد باشا زغلول، شاركت جميع طوائف الشعب وأعضاء حزب الوفد بسبب المعاملة القاسية من قبل الحكومة الإنجليزية والاحتلال ضد الشعب المصري وسرقة قدرات الشعب، مما سمح لهم بالعيش في ظروف اقتصادية صعبة.

شاهد ايضا: نتائج حرب أكتوبر

أسباب ثورة 1919

اكتسبت الثورة قوتها من النضال الذي خاضه الشعب المصري العظيم على الرغم من القمع والقمع والظروف المعيشية الصعبة التي فرضها الاحتلال على الشعب المصري، كانت ثورة 1919 أول ثورة في إفريقيا والشرق الأوسط.

كانت مصر اسميًا فقط تحت السيادة العثمانية ولم يكن لها سلطة فعالة على مصر، تعطلت العلاقات السياسية بين مصر والإمبراطورية العثمانية بشدة، خاصة عندما وصل محمد علي إلى السلطة في مصر، دعم الإنجليز هذه السلطة وعززوا هذه السلطة بشكل كبير واستولوا على حكومة أبناء محمد، على الرغم من حقيقة أن السلطة كانت في أيدي الجيدايف، إلا أن السلطة الحقيقية كانت في يد القنصل الإنجليزي في القاهرة، استمر الوضع حتى عام 1914، عندما انفصلت مصر أخيرًا عن الإمبراطورية العثمانية، في ذلك الوقت، أعلنت بريطانيا الأحكام العرفية ضد مصر ووضعتها تحت حمايتها، بالنسبة للمصريين، بدأت سلسلة من الانتهاكات والظلم.

عانت مصر البريطانية من أعباء حروبها خلال الحرب العالمية الأولى، لقد وعدوا الشعب المصري بحل هذه القضايا بعد انتهاء الحرب، لكن الظلم استمر.

جندت بريطانيا أكثر من مليون ونصف مليون مصري لخدمة مصالحها، بعد الحرب، انتقلت العديد من القوات البريطانية إلى مصر واستغلت الثروة الحيوانية والزراعية المصرية لخدمة بريطانيا والجيش البريطاني.

عانى الشعب المصري من الظلم والعذاب والطغيان خلال الحرب العالمية الأولى، تمت مصادرة الممتلكات الزراعية للمساهمة في تكاليف الحرب، اضطر المزارعون إلى زراعة محاصيل معينة وفقًا لمتطلبات الحرب وشرائها من المزارعين المصريين بأسعار منخفضة، كان المجندون مصريين أجبروا على العمل في الجيش البريطاني خلف خطوط المعركة تحت اسم فرقة العمال المصرية، التي كانت مهمتها المساعدة في البناء والحفر وغيرها من الأمور وراء خطوط المعركة في سيناء والعراق وفلسطين وفرنسا وبلجيكا ودول أخرى.

أدى ذلك إلى وفاة العديد من المصريين في هذه الحرب وأسفر عن العديد من الإصابات، وبسبب كل هذا الظلم والطغيان الذي سببه الاحتلال، والظروف الصعبة التي يعيشها الشعب المصري تحت الاحتلال، جرت مظاهرات عديدة في القاهرة والإسكندرية لتجنب البطالة ومواجهة ظروف الوضع الاقتصادي الصعب للشعب المصري، في وقت لاحق، قامت الحكومة بالكثير من الأشياء لتحسين الوضع، لكن ذلك لم يساعد في ضوء ارتفاع الأسعار.

ومع ذلك, مع استمرار هذه المظاهرات وأعمال الشغب ومطالب سعد زغلول والوطنيين المصريين باستقلال مصر عن الاحتلال الإنجليزي, أدى ذلك في النهاية إلى الثورة.

شاهد ايضا: نتائج ثورة 1919 في مصر

نتائج ثورة 1919

أهم النتائج التي ترتبت على ثورة 19:

– اعتقل سعد زغلول، مما أدى إلى زيادة المصريين في ثورتهم ومقاومتهم للاحتلال، مما تسبب في لجوء الاحتلال إلى التواصل والسلام بين المقاومة، وأرسل وسيطا للاتصال بالمقاومة والتوصل إلى اتفاق معهم، ومع ذلك، لم ينجح هذا، تم إطلاق سراح سعد باشا زغلول، وحث الوسيط على منح الاستقلال للحكومة المصرية.

– انتهت المفاوضات باستقلال بريطانيا العظمى التي حافظت على بعض القضايا مثل الدفاع عن المصالح الأجنبية والسودان والأقليات.

– تأسست مملكة مصر وكان الملك فؤاد الأول أول ملك لمصر بعد الاستقلال، تمت صياغة دستور وإنشاء هيئة تشريعية من مجلسين، ومع ذلك، في النهاية أصبح من الواضح أن الدستور والانتخابات كانت كذبة مثل الاستقلال، لذلك استمر الصراع السياسي الوطني بين خصوم الملك الثلاثة، البريطانيين والوفد.

الكلمات المفتاحية: