مواضيعمواضيع عامةما هي العملية التي يصبح بها السائل غازًا يسمى

ما هي العملية التي يصبح بها السائل غازًا يسمى

بواسطة : admin | آخر تحديث : 16 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 132

يصبح السائل غازًا أثناء عملية تسمى التبخير. إنها عملية يتم فيها تحويل السائل إلى غاز. تحدث عملية التبخر عندما ترتفع درجة حرارة السائل، لأن حرارة السائل تؤدي بسرعة كبيرة إلى زيادة في اهتزاز الجسيمات. تهتز بسرعة كبيرة وتنتقل إلى الغلاف الجوي على شكل جزيئات بخار الماء. التبخر جزء مهم من دورة المياه. إنه جزء مهم من الخطوات الأساسية في دورة مياه الأرض. بالإضافة إلى التكثيف وهطول الأمطار، تلعب حرارة الشمس دورًا مهمًا في التأثير على عملية التبخر، حيث تؤدي إلى انخفاض مستوى الماء والتبخر. يمتص الماء أيضًا الرطوبة من التربة والمحيطات والبحيرات.
يمكن أن توجد المياه في ثلاث حالات: صلبة وسائلة وغازية. التبخر هو نوع من المواد. بعد التكثيف، يمكن أن يتحول بخار الماء مرة أخرى إلى غيوم ويحدث هطول الأمطار. أشكال الماء السائل. تحدث حالات الماء الثلاث على النحو التالي: عندما يكون الماء في حالة سائلة ويوضع في الثلاجة، أو تكون درجة حرارة الوسط منخفضة جدًا، يتجمد الماء، ويصبح صلبًا مع زيادة درجة الحرارة، ويذوب الجليد ويتحول إلى ماء سائل. مع زيادة الحرارة، يتحول الماء إلى بخار، لذلك نرى أن الرطوبة أعلى في المناطق الساخنة منها في المناطق الباردة.
عملية التبخر هي عملية يتم فيها تحويل السائل إلى غاز بسبب تأثير الشمس على الماء. يزيد من الطاقة الحركية لجزيئات الماء. بعد زيادة طاقة الجزيئات، تبدأ في التباعد عن بعضها البعض، وتهتز بشكل أسرع، وتكسر الروابط بين الجزيئات. هذا يؤدي إلى تغيير في حالة المادة وتحويلها من سائل إلى غاز. درجة الحرارة التي يتغير فيها الماء من السائل إلى الغازي هي 212 درجة فهرنهايت أو 100 درجة مئوية. نرى التبخر في حياتنا اليومية في العديد من الأماكن. على سبيل المثال، عندما نذهب للسباحة، نجد أن المايوه تتبخر الماء منها لأن مياه الاستحمام تتغير من سائل إلى غازي بعد التعرض لأشعة الشمس. مثال آخر هو تبخر مياه البحر ودوامها في الغلاف الجوي لتشكيل الأمطار وهطول الأمطار في شكل مياه صافية. نظرًا لأن مياه البحر هي مياه مالحة، يبقى الملح في البحر بعد تبخر الماء، حتى نتمكن من الاستفادة من استخراج جزيئات الملح من المحيطات بعد تبخر الماء [4].
التبخر هو عملية يتم من خلالها تحويل السائل إلى غاز. لا تتطلب جميع السوائل درجة حرارة عالية حتى تتبخر. يمكن تبخير الكحول، على سبيل المثال، في درجة حرارة الغرفة. يعد تبخر الماء جزءًا من دورة المياه، والتي تشمل أيضًا هطول الأمطار والتكثيف. هذه العملية مهمة للحفاظ على الحياة وتوفير مياه الشرب النظيفة من المطر، كما أنها ضرورية للنباتات لامتصاص الماء ونمو الأشجار. غالبًا ما يحدث عند درجات حرارة عالية تصل إلى 100 درجة مئوية، ولكن بغض النظر عن مدى ارتفاع درجة الحرارة فوق الصفر درجة مئوية، تتحرك بعض الجزيئات ويمكنها الهروب من الشكل السائل لتحويلها إلى شكل غازي، طالما أن لديها طاقة للتحرك، ويمكن لبعض الجزيئات أن تخترق درجات حرارة أقل من الصفر
العوامل التي تؤثر على عملية تحويل السائل إلى الغاز لا تنشأ من تلقاء نفسها. بدلاً من ذلك، هناك العديد من العوامل التي تؤثر على عملية التبخر وتحويل السائل إلى غاز. أهم العوامل هي: درجة الحرارة، الضغط، مساحة السطح، تشبع الهواء بالرطوبة، نوع المواد درجة الحرارة: تؤثر درجة الحرارة على مسار الطاقة الحرارية التي تأتي من أشعة الشمس تزيد من الطاقة الحركية لجزيئات الماء، وتسبب زيادة في اهتزاز الجزيئات و يكسر الروابط بين جزيئات الماء. هذا يزيد من معدل التبخير. عندما تنخفض درجة الحرارة، لا تزيد سرعة حركة الجزيئات، مما يؤدي بدوره إلى عملية تبخر بطيئة.
السطح: يلعب السطح دورًا مهمًا في زيادة تحويل الماء من السائل إلى الشكل الغازي. نراه كل يوم في حياتنا اليومية. عندما نوزع الملابس، نقوم بنشرها قدر الإمكان حتى يتبخر الماء في أسرع وقت ممكن. عند طيها ضد بعضها البعض، يستغرق الماء بالتأكيد وقتًا أطول للتبخر، حيث يلعب السطح دورًا مهمًا في التبخر الأسرع للجسيمات. درجة تشبع الهواء بالرطوبة: عندما يكون الهواء مشبعًا بالرطوبة، لا يوجد مكان أو مكان لزيادة الرطوبة وتبخر الماء. أي إذا كانت الرطوبة النسبية 100٪، فهذا يعني أن الرطوبة النسبية تنطبق على الرطوبة الكلية والهواء مشبع بالماء ولا يوجد مجال لمزيد من التبخر.
المراجع عملية التقييم ما هو تعريف التقييم في التقييم الكيميائي: التعريف والأمثلة