مواضيعرياضةرياضات أخرىفوائد رياضة نط الحبل

فوائد رياضة نط الحبل

بواسطة : Jahad B. | آخر تحديث : 30 يوليو، 2022 | المشاهدات: 16
نصائح عند ممارسة نط الحبل

رياضة نط الحبل

يعد طي الحبل من الرياضات التي يمكن ممارستها في أي مكان بدون معدات أو معدات، بصرف النظر عن حبل بطول كافٍ وخفيف الوزن تتمتع هذه الرياضة بالعديد من المزايا، لذلك يعتمد عليها الكثير من الرياضيين الذين يمارسون الرياضات المختلفة، مثل الملاكمة وكرة السلة.

يمكن لعب رياضة طي الحبل معًا أو بشكل فردي بشكل جماعي، يحمل شخصان طرفي الحبل ويمددان بطول مناسب لأولئك الذين يرغبون في القفز، يبدأ الشخصان في تحريك الحبل بحركة دائرية، ويقفز الحبل عند اقترابه من الأرض، يتم تنفيذ الطريقة الفردية من خلال عقد طرفي الحبل بكلتا يديه، يحرك الحبل في دائرة من فوق رأسه ثم يجلبه إلى الأرض، اقفز فوق الحبل لإكمال دورتك والبدء من جديد.

شاهد ايضا: ماهي فوائد نط الحبل للجسم

نصائح عند ممارسة نط الحبل

عند القفز على الحبل، يفضل اتباع الإرشادات لضمان سلامة الشخص وجودة التمرين. تتضمن هذه الإرشادات ما يلي:

تفريغ مكان مناسب بحيث يمنح مدىً واسعاً للحركة دون الارتطام بالأثاث، ويفضّل لو كان هذا التمرين على أرضيّة خشبيّة للتقليل من قوة اصطدام الأقدام بالأرض.
ارتداء ملابس ضيّقة مناسبة لتمارين الرياضة، فلا تعيق الحبل عند البِدء في التَّمرين، وانتعال حذاء رياضيّ خفيف لتكون حركة الأقدام سريعة عند القفز.
التّأكّد من أنَّ طول الحبل متناسب مع طول الشّخص، بحيث يجبر الطّول الزّائد على القفز عالياً، وطول الحبل القليل سيتسبّب بارتطام الحبل بأسفل القدم عند القفز.
القيام ببعض الحركات البسيطة كالمشي ومطّ الجسم بغرض التحمية قبل ممارسة نط الحبل.
يُنصح بالنط دون حبل لمدّة دقيقة على الأقل، حيث إنَّ سرعة الجسم ستكون في بداية الأمر تتّسم بشيء من البطء، ويجب عدم التعجّل بالقفز بسرعة، ذلك لأنَّ العامِل الأهمّ في هذه الرّياضة هو الاستمرار في التّمرين إلى أطول مدّة ممكنة، وليس السّرعة وعدد القفزات، فإن العجلة ستسبِّب الإرهاق بشكل سريع، وتحقيق أقل فائدة مرجوّة.
عند الانتهاء من التمرين يفضَّل تدليك الجسم للمحافظة على ليونته، وبالأخص باطن الساقين.

شاهد ايضا: ما هي رياضة اليوغا

فوائد رياضة نط الحبل

يعتمد العديد من الرياضيين على التدريب بالحبل، لأنه يوفر العديد من الفوائد التي تتجنبها الفرق الرياضية، تشمل هذه المزايا ما يلي:

تساعد رياضة نط الحبل على إنقاص الوزن، ويكفي أسبوعان لملاحظة العضلات المشدودة في منطقة الأرداف والبطن وعضلات الجزء الأسفل من الجسم.
تحسِّن من أداء أعضاء مهمّة في الجسم؛ كالقَلب، والجهاز التنفسي. وكما أفادت الدراسات فإنَّ ربع ساعة (15 دقيقة) من القفز على الحبل تساوي تقريباً 45 دقيقة من السِّباحة، و30 دقيقة من الجَرى، وساعة من المشى، حيث يتم حرق أكثر من 200 سعر حراري.
تحافظ على مستوى ضغط الدّم في أفضل مستوياته.
ستصبح نبضات القلب منتظمة بالمداومة على ممارسة رياضة نطّ الحبل.
رياضة نط الحبل ليست خاصّة فقط بالأقدام والأرداف والخصر، بل هي مفيدة أيضاً لحرق دهون كلاً من الذّراعين والأكتاف، كما يمكن القول إنَّ رياضة نط الحبل تفيد كافّة عضلات الجسم تقريباً.
تساعِد الطّفل على النموّ إذ إنها مفيدة جدّاً للأطفال، وذلك بسبب الجهد الحاصِل عند منطقة الرّكبتين، إضافةً إلى تعزيزه لدورته الدمويّة.
تزيد ليونة الأكتاف؛ نظراً للحركة الدائريّة المستمرّة لتحريك الحبل.
تقوي مفاصِل الجسم وتزيد ليونتها؛ نظراً للحركة المستمرّة لها.
تزيد من توازن الجسم.
تحفِّز من عمليّات الأيض في الجسم.

دمج تمرين نطّ الحبل مع تمارين أخرى

من أجل زيادة فوائد تمرين ثني الحبل، يمكن استخدامه أيضًا لإدخال تمارين أخرى مثل تمارين الضغط أو العدو السريع أو الجري، يتم تقديمها أثناء كسر تمرين طي الحبل بين الجولات أو مجتمعة بالتتابع، على سبيل المثال، عن طريق إجراء عدد معين من التكرار لطي الحبل ثم أداء تمارين أخرى، هذا المزيج له العديد من الفوائد، بما في ذلك جلب الجسم إلى أعلى قدراته والحفاظ على عضلات الجسم منغم ودافئة، بدلا من تبريدها بشكل مريح، هذه التمارين مجتمعة تحرق ضعف التمارين الفردية.

التكلفة

لممارسة هذه الرياضة، يحتاج الشخص فقط إلى حبل، يفضل أن يكون هذا الحبل غير بلاستيكي لمنع احمرار الجلد إذا ضرب الحبل بشكل غير صحيح، ليس من الضروري الانضمام إلى نادٍ لممارسة هذه الرياضة، حيث يمكن ممارستها في أي مكان كبير، مثل حديقة عامة أو حديقة.

تحذيرات

لا ينبغي إجراء هذا التمرين على النساء الحوامل أو أي شخص يعاني من مشاكل في الركبة والظهر، إلا إذا استعرن الطبيب أو حتى أثناء الدورة الشهرية، لأن ذلك يزيد من شدة النزيف والربو وسكر الدم وأمراض القلب وضغط الدم، الضغط، يجب التوقف عن ممارسة الرياضة على الفور والذهاب إلى غرفة الطوارئ إذا استمرت هذه الأعراض، من الأفضل عدم ممارسة الرياضة مباشرة بعد تناول الطعام لتجنب احتمال الغثيان، بالإضافة إلى ذلك، فإن الحالة البدنية للجسم مباشرة بعد تناول الطعام منخفضة، حيث يركز الجسم على هضم الطعام، يوصى دائمًا بعدم الانخراط في أنشطة شاقة لمدة نصف ساعة على الأقل بعد تناول الطعام [18]، كما أنه غير مستحسن، يجب إجراء تمرين لف الحبل على الطرق القريبة من المنحدرات أو على الأرضيات الزلقة، بالإضافة إلى عدم استخدام الحبال الناعمة أو السلاسل الحديدية، يمكن قطع الحبال الناعمة ويمكن أن تضرب السلاسل الحديدية الجسم وتزيد أيضًا الضغط على الكتفين والذراعين عند الحركة، لأن وزنها ثقيل.

الكلمات المفتاحية: