مواضيعتعليممصطلحات ومعانيما معنى النرجسية

ما معنى النرجسية

بواسطة : admin | آخر تحديث : 6 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 195
تشخيص النرجسيّة

معنى النرجسيّة

ما معنى النرجسية، هي عظمة مرضية، إنه اضطراب عقلي يزيد من إحساس الشخص بالأهمية والإعجاب الخاصين، فضلاً عن عدم التعاطف مع الآخرين، ولكنه يمكن أن يخفي انعدام الثقة وتدني احترام الذات مما يجعل الضحية عرضة للنقد، قدرت دراسة أجريت عام 2009 أن 6٪ من سكان الولايات المتحدة يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية.

تسبب اضطرابات الشخصية النرجسية العديد من المشاكل في مجالات الحياة، مثل علاقات العمل أو المدرسة أو الأمور المالية، الشخص المعني غير راضٍ لأنه لا يحصل على الامتيازات أو الإعجاب الذي يعتقد أنه يستحقه، من ناحية أخرى، لا يمكن للآخرين الاستمتاع بوجودهم، لذلك تنقطع علاقاتهم، يركز علاج اضطراب الشخصية النرجسية على العلاج النفسي.

شاهد ايضا: ما هو اليعبوب

معايير اضطراب الشخصيّة النرجسيّة

اضطراب الشخصية النرجسية هو أحد أنواع الاضطرابات النفسية، إنه يحد من قدرة الشخص على القيام بأشياء كثيرة، مثل العمل وبناء العلاقات والتعامل مع النقد، عادة ما يحاول احتكار المحادثات والتقليل من شأن البيئة، يصورهم على أنهم أقل قيمة ويمكن أن يحتقرهم لإثبات أنهم أفضل منهم، وإذا لم يشعروا بالكمال، فقد يصابون بالاكتئاب.

استخدم العديد من الخبراء المعايير الواردة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (dsm-5) الذي نشرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي لتشخيص الأمراض العقلية، تستخدم شركات التأمين أيضًا هذا الدليل لتشخيص هذا الاضطراب، معايير اضطراب الشخصية النرجسية هي عدة أمور، منها المبالغة في مشاعر الأهمية الذاتية، وتوقع التميز دون إنجازات حقيقية وتعزيزها إن وجدت، والإيمان بالتفوق الذاتي، وطلب الإعجاب المستمر مع الشعور بالاستحقاق له، وتوقع خاص امتيازات قائمة على التميز الهذيان، استغلال الآخرين لتحقيق ما يريدون، مع عدم القدرة وعدم الرغبة في التعرف على احتياجات ومشاعر الآخرين، والإيمان بالغيرة والحسد، والتصرف بغطرسة تجاههم.

أسباب النرجسيّة

قد يبدو أن بعض معايير اضطراب الشخصية النرجسية تشبه الثقة بالنفس، لكن هذا ليس صحيحًا. الفرق الحقيقي بينهما هو أن الشخص المعني قد تغلب على هذه المرحلة، أي مرحلة الثقة، ويعتقد أنها ذات قيمة أفضل من غيرها.

عدم التّفاهم في العلاقة بين الوالدين والطفل؛ فإمّا التّدليل المُفرَط أو النقد المُفرَط له في مرحلة الطّفولة.
أسباب وراثيّة ونفسيّة مرتبطة بالاتّصال بين الدّماغ والسّلوك والتّفكير.

عوامل الخطر

اضطراب الشخصية النرجسية هو حالة نادرة, لكن السمات النرجسية يمكن أن تحدث في مرحلة الطفولة أو المراهقة، قد لا يعني هذا أنهم سيستمرون في التطور إلى اضطراب الشخصية النرجسية.

يؤثر اضطراب الشخصية النرجسية على الرجال أكثر من النساء، غالبًا ما يبدأ في مرحلة المراهقة أو البلوغ المبكر، على الرغم من أن السبب غير معروف، يعتقد بعض الباحثين أن الأطفال المعرضين للخطر معرضون بيولوجيًا له (أي وراثيًا ونفسيًا)، يمكن أيضًا انتقاد أولئك الذين تعرضوا لأساليب الأبوة والأمومة التي بالغت في خصوصيتهم وتمييزهم كأطفال بسبب مخاوفهم وإخفاقاتهم، يمكن للطفل إخفاء تدني احترامه لذاته من خلال تطوير شعور سطحي بالكمال والسلوك يشير إلى الحاجة إلى الإعجاب المستمر.

شاهد ايضا: ما هي الطاقة السلبية

مُضاعفات النرجسيّة

تتضمن مضاعفات اضطراب الشخصية النرجسية إذا تُركت دون علاج ما يلي:

صعوبات في العلاقات الاجتماعيّة.
مشاكل في العمل أو المدرسة.
الاكتئاب.
تعاطي المخدّرات أو الكحول.
أفكار انتحاريّة أو مُحاولات حقيقيّة بالانتحار.

تشخيص النرجسيّة

يتم تشخيص اضطراب الشخصيّة النرجسيّة على عدّة أُسس، منها:

الأعراض والعلامات.
تقييم نفسيّ شامل، قد يشمل الإجابة عن أسئلة مُحدّدة باستبيانات خاصّة.
اختبار بدنيّ، وفحوصات للتأكّد من عدم وجود مشكلة عضويّة تُسبّب الأعراض.
بعض ملامح وسِمات اضطراب الشخصيّة النرجسيّة مُماثل لاضطرابات شخصيّة أُخرى، لذلك من المُمكن أن يكون التّشخيص لأكثر من اضطراب واحد في نفس الوقت.

شاهد ايضا: تعريف الإيمان بالقدر

العلاج النرجسية

قد يكون قبول العلاج النفسي صعبًا جدًا للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية لأنهم لا يريدون تصديق وجود خطأ ما، لن يتطابق هذا مع صورتك الخاصة، لذلك، من المرجح أن تتطور حالتهم دون الشعور بها، ومن المرجح أن يطلبوا العلاج إذا تطوروا، أعراض الاكتئاب بسبب النقد أو الرفض.

العلاج النفسي هو البداية الأساسية لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية، يساعد العلاج النفسي على إصلاح علاقات المريض، ويجعل ارتباطه بالآخرين أكثر حميمية وصدقًا، ويساعد على فهم أسباب مشاعره أو عدم ثقته أو ازدرائه للآخرين أو لنفسه.

قد يكون من الصعب تغيير سمات الشخصية، لذلك قد يستغرق العلاج عدة سنوات، يهدف العلاج إلى مساعدة المريض على الحفاظ على علاقات شخصية جيدة في العمل، والتعرف على الإمكانات الحقيقية وقبولها لمقاومة النقد أو الفشل بشكل أفضل، وتحسين قدرتهم على تنظيم مشاعرهم، وفهم المشاكل التي تؤثر على احترامهم لذاتهم، ورغبتهم في تحقيق بعض بعيد المنال الأهداف، وكسب الرضا عما يمكن تحقيقه وما تم تحقيقه أيضًا.

لا توجد أدوية تستخدم على وجه التحديد لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية، ومع ذلك، إذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب أو القلق أو غيرها، فقد يتم إعطاؤك مضادات الاكتئاب أو الأدوية المضادة للقلق المفيدة في هذه الحالات.

هناك أيضًا بعض الأشياء التي يجب على المرضى التركيز عليها أثناء علاجهم، مثل الحفاظ على فهم مراحل العلاج، والالتزام بخطة علاجهم، وتناول الأدوية الموصوفة، وتثقيفهم حول طبيعة الاضطراب، وضمان متابعة العلاج من تعاطي المخدرات، إدمان الكحول أو مشاكل الصحة العقلية الأخرى, تعلم الاسترخاء وإدارة التوتر, حاول تقليل التوتر, التركيز على الهدف, وتذكر أنه يمكن إصلاح العلاقات التالفة لتجعلك أكثر سعادة في حياتك.

كما هو الحال مع أي اضطراب عقلي آخر، يعد الحصول على العلاج، خاصة خلال المراحل الحزينة من حياة الشخص، خطوة مهمة للغاية، يساعد العلاج النفسي في جعل حياة الأشخاص المصابين أكثر فائدة ومتعة.

الكلمات المفتاحية: