مواضيعمواضيع عامةهو البرق نوع من الكهرباء الساكنة

هو البرق نوع من الكهرباء الساكنة

بواسطة : admin | آخر تحديث : 16 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 123

البرق هو نوع من الكهرباء الساكنة. نعم، البرق هو نوع من الكهرباء الساكنة. البرق هو مجرد مجموعة من الشحنات الكهربائية الساكنة. لا يمكن تفسيره إلا على أنه نسخة موسعة من مجموعة من النبضات الكهربائية الصغيرة. إنها مثل الشحنات الكهربائية التي تنتقل بين الأشقاء أو بينهم وبين الحيوانات الأليفة في المنزل [1]. هذه اتهامات لا تشكل أي خطر، لكنها مطمئنة للغاية. هناك مجموعة من جزيئات الجليد. توجد جزيئات الماء في سحابة حول الأخرى. هناك العديد من الحركات بينهما حيث تتسلل كل مجموعة من الجزيئات نحو الأخرى وتتصادم مع بعضها البعض.
تتسبب هذه التصادمات والارتفاعات في حدوث سلسلة من الشحنات الكهربائية. هناك رسوم مختلفة، لكل منها شحنة مختلفة عن الأخرى، بما في ذلك السلبية والإيجابية. تتجمع مجموعة الشحنات الموجبة وترتفع إلى قمة السحابة. بينما تقع الشحنات السالبة في قاع هذه السحابة بعد التجميع، فإن كمية الشحنات التي تنقل الإشارة السالبة، وهي منخفضة، وعند الاقتضاء، تجذب مجموعة الجسيمات المنخفضة ذات الشحنات الموجبة على سطح الأرض. تتحرك الشحنات الموجبة وتسعى وتبذل جهدًا كبيرًا للوصول إلى مسار يكون فيه معدل المقاومة منخفضًا لتتبعه حتى تصل إلى مجموعة الجسيمات التي تحمل شحنة سالبة. يجب أن ينتهي هذا المسار بجزيئات سالبة الشحنة.
تحدث ضربات البرق بسبب تراكم الكثير من الشحنات وهي كافية لحدوثها. من الضروري أن تكون هذه الشحنات قادرة على النمو بكميات تسمح بتوليد الشرر والشرر في السحابة، أو أنها في الاتجاه السفلي لتحقيق الشحنة الموجبة على الأرض. بعض الأمثلة على الكهرباء الساكنة هي البرق. واحدة من أكثر الظواهر الطبيعية شيوعًا هي ظاهرة الكهرباء الساكنة. لديها معدل انتشار مرتفع. هناك أيضًا عدد من الأشياء اليومية التي تم تصنيفها على أنها كهرباء ساكنة, بما في ذلك ما يلي [2]: برق: تم تصنيفها على أنها المثال الأكثر شيوعًا وانتشارًا للكهرباء الساكنة, ويولد الكثير من الجدل في المناقشات, هناك عدد من المعتقدات التي تنص على أنها مجموعة من الشحنات الكهربائية الساكنة الموجودة في غيوم العاصفة.
أثناء الحركة، بالإضافة إلى تراكم الشحنات المماثلة، هناك تبادل للإلكترونات. يتم نقل الجسيمات الصغيرة بسهولة أكبر وسلاسة بفضل عمليات التحديث. بالنسبة للجسيمات الكبيرة، تظل مستقرة حيث توجد في السحابة. عندما يتم فصل الجسيمات ذات الأحجام المختلفة غير المتطابقة، تحدث التراكمات في مناطق الشحنات الموجبة والسالبة. بمجرد فصل كل شحنة عن الأخرى، فإنها تنمو وتستمر في النمو حتى تصبح قوية بما فيه الكفاية وتفرغ في شكل سلسلة من الأشعة بسبب حركة الإلكترونات من السلبية إلى الإيجابية. تلف الكهرباء الساكنة مع الأحمال الكهربائية الكبيرة جدًا. يحدث الاحتكاك عند القيادة، مما يؤدي إلى توليد شرارة كهربائية. الخطر الآن. مثال على الحوادث الشائعة المرتبطة بالكهرباء الساكنة هو [3].
يمكن أن يحدث حريق غير مخطط له أو غير متوقع فور تعرض الشرارة بالقرب من قطرات البنزين المتطايرة. الخطر الآخر الذي ينشأ هو خطر حدوث صدمة كهربائية ثابتة. يحدث نتيجة لتراكم مجموعة من الرسوم بكميات كبيرة على كائن معين، دون توفير فرصة أو طريقة أو وسيلة تسمح له بالتحرر. هذا يسبب صدمات كهربائية بمجرد أن يلمس الكائن الذي يحتوي على الشحنة. نصائح تقلل وتمنع الضرر الناجم عن الكهرباء الساكنة. ستساعدك هذه النصائح على تقليل المخاطر التي تسببها الكهرباء الساكنة: لا ترتدي أحذية بنعال مصنوعة من مواد مطاطية، لأن المطاط عازل جيد. عندما يستخدمه الشخص، فإنه يخلق الكثير من الكهرباء الساكنة في الجسم.
إذا كنت تحمل كميات من الكهرباء الساكنة، فيجب عليك لمس جميع الأجسام المعدنية لإطلاق تلك الطاقة والتسبب في تفريغ الطاقة. حافظ على رطوبة الهواء الداخلي كما لو كان الهواء جافًا، فهذا يساعد على تراكم كميات من الكهرباء الساكنة. تجنب ذلك عن طريق الحفاظ على الرطوبة النسبية لا تدع البشرة الجافة تجف بشكل دائم واستمر في الترطيب وتطبيق المستحضر. لا تنس استخدام مرطب مع كل يديك بجانب وجهك. المراجع هل البرق ثابت؟
الكهرباء الساكنة ومخاطرها وكيفية منعها باستخدام الشحنات الكهربائية