مواضيعمواضيع عامةما هو مرض السل وهل هو خطير؟ أم أنها معدية؟

ما هو مرض السل وهل هو خطير؟ أم أنها معدية؟

بواسطة : admin | آخر تحديث : 17 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 165

ما هو مرض السل؟ السل هو عدوى بكتيرية تنتشر عبر الهواء، مثل نزلات البرد والإنفلونزا. يطلق عليه المتفطرة السلية. ينتشر إلى العديد من أعضاء الجسم، مثل العمود الفقري والدماغ. بكتيريا السل نوعان يؤثران على الجسم ويمكن أن تنتقل إلى البشر من خلال أي شخص مصاب. إذا كان الشخص يعاني من آثار جانبية، فيجب عليه مراجعة الطبيب لتأكيد ظهور العدوى، خاصة وأن السل يؤثر على الرئتين فيما يسمى بالاكتشاف الرئوي، وهو مشابه لالتهابات الرئة الأخرى.
مرض السل في حالة الراحة. مرض السل النشط. السل غير النشط: نعني أن لديك جراثيم بكتيرية في جسمك. ومع ذلك، يمكن أن يدخل الجهاز المناعي لمنعه من الانتشار. ليس لديهم أي أعراض ولا يسببون العدوى في بيئتهم، ولكن يمكن تنشيطها بسبب توافر بيئة مناسبة، مثل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو ضعف جهاز المناعة. في هذه الحالة، قد يطلب طبيبك أشعة سينية للصدر لبدء العلاج المناسب. السل النشط: مع مرض السل النشط، يعاني الشخص المصاب من العديد من الآثار الجانبية. كما أنه يسبب التهابات في أشخاص آخرين. أكدت الأبحاث أن هذه المرحلة تسبقها إلى حد كبير مرحلة الراحة من مرض السل في جسم الإنسان. يجب توخي الحذر واستشارة الطبيب، لأن عدوى السل، عندما تؤثر على الجسم وتكون كامنة، لا تسبب أي أعراض. ومع ذلك، يمكن لجسم الإنسان إظهار العديد من الاختبارات.
ألم في منتصف الصدر. التعب أو الإرهاق. هدايا العرق الليلي ترتفع درجة حرارة الجسم. فقدان الشهية وفقدان الوزن أسباب الإصابة بالسل هي انتقال العدوى من خلال المعاملات اليومية مع الناس في مكان العمل والأسرة والمتاجر والموظفين. السفر إلى المناطق التي ينتشر فيها مرض السل، مثل بعض البلدان الأفريقية والآسيوية ومنطقة البحر الكاريبي. العلاج المستمر للأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية. إذا كان عملك مرتبطًا بالمستشفيات. التدخين هو أحد أهم العوامل التي تسهم في تطور مرض السل. إذا لم يتم تثبيط مرض السل، لا يتم تثبيط السل في مرضى المناعة الذاتية.
أمراض الكلى في المراحل المتأخرة. بعض أنواع السرطان. استخدام العلاج الكيميائي لعلاج السرطان. سوء التغذية وضعف الجسم. بعض الأدوية المستخدمة بعد عملية زرع الأعضاء. جسم مصاب بالصدفية. طرق انتقال السل قد ينتقل السل إلى جسم الشخص البالغ عن طريق السعال, العطس, أو رذاذ من الفم أو الأنف يحتوي على جراثيم درنية. كما يتأثر الأطفال، بمن فيهم الرضع، بالعدوى وينتقلون بسرعة وبشكل كامل إلى أجسامهم. ومع ذلك، ليس من السهل نقل السل، لأن مرض الرئة يتطلب فترة طويلة من الاتصال مع الناقل للعدوى. لا يوجد شيء يدعو للقلق. لا ينتقل عن طريق المصافحة أو الأكل أو الشرب.
اختبار الجلد. فحص الدم. الأشعة السينية التشخيصية. اختبار السل: هذا اختبار Mantoux tuberculin الذي يحقن السوائل تحت الجلد. يُطلب من المريض الانتظار أيامًا للتحقق من التورم. إذا كانت نتائج الاختبار إيجابية، يحدد الطبيب احتمال إصابتك ببكتيريا السل، لأن النتائج الإيجابية لا تعني بالضرورة أن وجود عدوى يمكن أن يشير إلى أعراض مرض آخر. إذا تلقى المريض لقاح Calmette-Guerin (BCG)، فقد يعطي نتيجة اختبار إيجابية.
تشخيص الأشعة السينية: أي أن الطبيب يفحص الرئتين من خلال الأشعة السينية لفحص بقع الرئة. سيطلب الطبيب أيضًا من المريض اختبار السعال أو البلغم لمنع العدوى والانتقال إلى الأشخاص من حوله. علاج السل لأي مرض له بروتوكول علاج لقتل البكتيريا. للعلاج للمساعدة في منع العدوى أو المرض، يستخدم الطبيب أيزونيازيد أو ريفابنتين أو ريفامبيسين. يستمر العلاج حوالي 9 أشهر ويجب متابعته بانتظام مع طبيبك. يتم استخدام مجموعة أخرى من الأدوية لعلاج السل النشط، والتي يشيع استخدامها المخدرات، الإيثامبوتول، أيزونيازيد، أوبرازيناميد، وأوريفامبين. بغض النظر عن درجة المرض التي تؤثر على المريض، يمكن علاجه بالتغذية العلاجية، والحفاظ على التدخين، وتناول الأدوية بشكل مستمر، والاتصال بالأطباء.
وخز وتشنجات في اليدين والقدمين. الشعور المستمر بالغثيان والضعف. ضعف الجسم بشكل عام. قلة الرغبة الشديدة في تناول الطعام. آلام المفاصل مع تورم. ألم في البطن. صداع في الجبهة. ضغوط نفسية. تدابير الوقاية من مرض السل يجب أن تأخذ الأدوية التي تمنع العدوى. هذه أدوية لتعزيز المناعة. ابتعد عن الاتصال بأشخاص آخرين إذا كنت مصابًا بعدوى كامنة. تجنب القرب والاتصال بالناس من خلال ارتداء قناع ومطهر. ابتعد عن الأماكن المزدحمة. لقاحات للحد من أعراض مرض السل. عندما ينتشر المرض في بلد ما، تبدأ وزارة الصحة بروتوكول التطعيم المناسب لحماية البالغين والأطفال من أضرار العدوى. يوصي أطباء الأطفال أيضًا بتجنب الأطفال المصابين، حيث توجد سلالات شديدة المقاومة للقاحات والأدوية وليس لها أي تأثير على المضادات الحيوية في الأمراض [1] [2].
المراجع السل (TB) السل | التعريف، السبب، الأعراض والعلاج الموسومة السل