مواضيعمواضيع عامةالأسباب الرئيسية للانتشار

الأسباب الرئيسية للانتشار

بواسطة : admin | آخر تحديث : 21 أغسطس، 2022 | المشاهدات: 124

أحد الأسباب الرئيسية لانتشار البدعة هو الجهل، بعد الخيال، وتقديم آراء كبار السن وكبار السن في النصوص، وتوفير سبب للإرسال، والإشارة إلى الشكوك، ورعاية الناس من البدعة والأهواء، والالتزام بالنصوص المتقدمة والضعيفة. المبالغة في الديون. الجهل: السبب الأهم والأكثر انتشارًا لنشر البدعة هو الجهل بالدين وعدم معرفة المحرمات والخطايا المذكورة في القرآن. هذا الجهل له أنواع مختلفة، مثل الجهل بالقرآن والسنة لأنهم لا يعرفونهم، والجهل بوضعهم في الدين، والجهل بمعنى الكلمات، والجهل بمقاصد الشريعة. الجهل بقواعد العلم وأصوله. يحظر النص الصريح للقرآن الكريم هذا الجهل. قال سبحانه وتعالى: «قل أن ربي قد حرم الفحش مما ظهر فيه، كما أنه ليس من الخطأ أن يخطئ ويمارس نفسه بلا حق، وأن يشارك مع الله ما لم ينزل له، سلطان، ويقول الله ما لا تعرفه ([العراف: 33]).
إن تحريم هذا الجهل لا يتوقف فقط في القرآن الكريم، ولكن هناك أيضا حديث في السنة النبوية يضع حدا له. قيل أن خادم الله بن عمرو (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الله لا يحرم الناس من العلم. يجمع العلماء المعرفة معهم ويحافظون على الجهلة الذين يفتنون بهم، دون معرفة ويضيعون. اتبع الخيال: تتبع الهوية هو أحد الأسباب التي تزيد من انتشار البدعة. هو الذي يجعل الشخص يعطي رأيًا فاسدًا وخاطئًا، مما يزيد من البدعة. إنها واحدة من أسوأ الأشياء التي يمكن للمؤمن القيام بها. يظهر هذا في كتاب الله سبحانه وتعالى. قال الله سبحانه وتعالى: لا تطيع أولئك الذين تجاوزوا قلوبهم. لقد تذكرنا واتبع هويته وكان مبالغا فيه ([الكهف: 28]).
معنى منع اتباع الهوية في سنة النبي موجود في الحديث التالي: يقال أن معاوية بن أبي سفيان (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الناس الذين يتاجرون معهم سوف تتخلى عن بلدي الأمة مع هذه الأشياء. الكلب هو لأصحابه. لم يعد هناك سباق منه، ولا ينفصل، ما لم يدخله) [15]. قال الشاطبي رحمه الله: «أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ماذا سيحدث في أمته من هذه الأهواء التي انفصلوا فيها عن هذه الفرق وأن هناك أناسًا يتدخلون في قلوبهم حتى لا يتمكنوا من فصل أنفسهم بشكل طبيعي منه ويتوب إلى الحد الذي يدخل فيه مرض الكلب الجسم لا يبقى صاحبه جزءًا من ذلك الجسم، ولا يترك مفصلًا أو أي مفصل آخر، إلا أن الدواء قد دخله. إنه نهر لا يقبل العلاج ولا يفيد الطب. هذه هي الطريقة التي يكون بها صاحب الخيال عندما يدخل قلبه ويشرب حبه، ولا يعظ ولا يقبل الأدلة ولا يهتم بأولئك الذين يؤذونه) [16].
من صفات هؤلاء الناس أنهم لا يتبعون ما ورد في النصوص القرآنية. وينعكس هذا أيضا في كلمات عمر بن عبد العزيز رحمه الله: «أنا لا أرى أحدا مع سنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)» [22] شرح سبب انتقال: بعض الناس استخدام العقل أن الله قد اختارنا للتعبير عن تملك وتبالغ في القوانين وتفكر في ما نقلته لنا القرآن الكريم وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم. هذا مخالف لأمر الله سبحانه وتعالى بتعليم وتطبيق ما هو مكتوب في القرآن الكريم. قال: الله سبحانه وتعالى، وربك لا يؤمن حتى يحكموك إذا قاتلوا فيما بينهم، ومن ثم لن يخجلوا مما أنفقته ويعطيهم السلام ([النساء: 65].
هنا, النبي (صلى الله عليه وسلم) يحذر من السعي وتنفيذ آيات مماثلة, ليس مع الغرض منها والغرض, مما يقلل من حدوث بدعة. كما قال النبي (صلى الله عليه وسلم): «في نهاية أمتي, سيكون هناك الناس الذين سوف يتكلم معك إذا كنت لا تستمع إلى نفسك أو والديك. هي وهي سَتَكُونُ في نهايةِ أمّتي. «رعاية الأطفال للأشخاص ذوي البدعة والأهواء: يمكن لأي شخص نجلس معه التأثير على أفكارنا. البدعة تزين ما هو فارغ هذا الرأي مشترك بين الجميع وبعض الناس لعدد من الأسباب, بما في ذلك الخوف من التقليل من شأنها. وهذا هو السبب في أن الله سبحانه وتعالى والنبي (صلى الله عليه وسلم) نهى الوعي من مجالس أهل البدع. هذا واضح من كراهية الله سبحانه وتعالى: عندما ترى أولئك الذين يراجعون آياتنا، سأقدمها حتى يتورطوا في حدث آخر غيره، ولكن الشيطان سينسى عنك، فلن تقع في ذاكرة الظالمين ([الأنعام: 68]).
المبالغة في الدين: من أهم أسباب انتشار البدعة المبالغة في الدين، أي زيادة المديح أو الافتراء على مسألة معينة. ومن الأمثلة الأكثر شهرة هو التسول غير الشرعي للنبي (صلى الله عليه وسلم) أو التقديس اللاواعي وعبادة الوصي الصالح. في أكثر من مكان في القرآن الكريم، حرم الله العمل؛ قال الله سبحانه وتعالى: يا أهل الكتاب، لا تبالغوا في دينك، ولن تقولوا الله إلا الحق، ولكن المسيح هو ابن مريم رسول الله ([النساء: 171]). عندما النبي (صلى الله عليه وسلم) وقفت مرة أخرى ونهى هذا, قال: «أنا لا أحب المسيحيين مثل ابن مريم; أنا عبده. قالوا: خادم الله ورسوله.
المراجع أسباب أصل البدعة هي السبب