مواضيعالحياة والمجتمعقضايا مجتمعيةماهي الخدمة الإجتماعية وما هي أهدافها

ماهي الخدمة الإجتماعية وما هي أهدافها

بواسطة : admin | آخر تحديث : 28 أكتوبر، 2020 | المشاهدات: 349

تعتبر الخدمة الإجتماعي إحدى المهن التي تهدف إى مساعدة الناس وتقديم الخدمات الإجتماعية لهم بهدف أن يقوموا بأدوارهم ووظائفهم بشكل أفضل إن خصائص الناس والبيئة المحيطة بهم وطبيعة مشكلاتهم هي التي تحدد أهداف عملية المساعدة التي ستقوم بها الخدمة الإجتماعية مع هؤلاء الناس.

تعريف الخدمة الإجتماعية

في مواجهة احياة المعقدة وفي سبيل قيام الناس بأدوارهم ووظائفهم العديدة والصعبة أحياناً حيث يحتاج الناس إلى الكثير من الموارد وإلى مساعدة العديد من المهن.

متى ظهرت الخدمة الإجتماعية

الخدمة الإجتماعية مهنة إنسانية ظهرت حديثاً في أوائل القرن العشرين، تعمل مع المهن الأخرى لإحداث التغيير الإجتماعي بل والإقتصادي في المجتمع بما يحقق أهداف هذا المجتمع من تماسك ورعاية وإنتاج.

ماهي نظرة المؤلفين للخدمة الإجتماعية

  1. يعرف والتر فريد لاندر الخدمة الإجتماعية بأنها نوع من الخدمات المهنية تعتمد على قاعدة من المعارف والمهارات العديدة في ميدان العلاقات الإنسانية.
  2. تعريف الجمعية القومية للأخصائيين الاجتماعيين في الولايات المتحدة الأمريكية.
  3. يعرف باير وفيدريكو الخدمة الإجتماعية بأنها مهنة تهتم باتفاعلات بين الناس ونظم المجتمع.
  4. يعرف ماكس سيبرون الخدمة الإجتماعية بأنها طريقة إجتماعية تهدف إلى مساعدة الناس على علاج مشكلاتهم الإجتماعية.
  5. تعريف الاتحاد الدولي للأخصائيين الاجتماعيينمهنة تساهمفي إحداث التغيير الإجتماعي.

ماهي أهداف الخدمة الإجتماعية

  • الأهداف العلاجية: تتمثل في مساعدة الأفراد والجماعات للتعرف على مشكلاتهم الناجمة عن عدم التوازن بينهم وبين بيئاتهم التي يعيشون فيها.
  • الأهداف الوقائية: وتتمثل في التعرف على المناطق الكامنة والمحتملة والمتوقعة لعدم التوازنت بين الأفرا أو الجماعات وبين بيئاتهم التي يعيشون فيها.
  • الأهداف التنموية: وتتمثل في تنمية قدرات ومهارات وموارد الأفراد والجماعات والمجتمعات وزيادة فرص الحياة الإنسانية الكريمة لهم.

 

الكلمات المفتاحية: